504 👁️
بواسطة ✰✰✰ في أدب وثقافة
من هم "المماليك" ..؟

2 إجابة

+2 تصويت
بواسطة ✰✰
الدَّولَةُ المَملُوكِيَّةُ , هي إحدى الدُول الإسلاميَّة التي قامت في مصر خِلال أواخر العصر العبَّاسي الثالث . وقد ورث المماليك عن الأيوبيين جهادهم ضد الصليبيين حتى نجحوا في تصفية وجودهم بالشام ، كما نجحوا في صد الخطر المغولي الكاسح الذي دمر بغداد وأسقط الخلافة العباسية سنة 1258، وتقدموا إلى الشام فاحتلوا دمشق ودخلوا فلسطين حيث نجح المماليك في صد هجومهم في عين جالوت سنة 1260م. وقد نجح المماليك في تكوين إمبراطورية مترامية الأطراف ضمت مصر والشام والحجاز واليمن وبرقة ، وقد سعى السلاطين المماليك لإكساب حكمهم الشرعية عن طريق إحياء الخلافة العباسية في القاهرة ، وكذلك عن طريق بناء المساجد ، ووقف الأموال عليها وعلى أعمال الخير المختلفة. وتمتلك دار الوثائق عدداً من حجج الوقف لكثير من العقارات والأراضي التي أوقفها أمراء وسلاطين المماليك على أوجه الخير، ومنها على سبيل المثال وقف السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، وحجة وقف السيفي قايتباي بن عبد الله.
أخذت دولة المماليك منذ نهاية القرن الخامس عشر تتعرض للتدهور الاقتصادي نتيجة لكثرة الأوبئة والمجاعات والأزمات الاقتصادية والسياسية ، وازدادت الأوضاع سوءاً بعد تحول طريق التجارة بين الشرق والغرب عبر مصر إلى طريق رأس الرجاء الصالح ، ثم كانت النهاية عندما قام العثمانيون بغزو مصر فنجح سلطانهم سليم الأول في هزيمة السلطان المملوكي قنصوه الغوري في معركة مرج دابق بالشام ، وقتل الغ وري في المعركة ، ثم تقدم سليم إلى مصر حيث انتصر على طومانباي في معركة الريدانية ودخل القاهرة سنة 1517؛ وبذلك صارت مصر ولاية عثمانية .
+1 تصويت
بواسطة ✰✰
أرقاء جراكسة وأتراك جاء بهم الأيوبيون إلى مصر, من روسيا وأواسط آسيا في المقام الأول, فتمكنوا من بلوغ بعض المناصب  الرفيعة في الدولة ثم تولوا حكم البلاد ووفقوا إلى إنشاء دولة سيطرت على مصر وسوريا من عام 1250 إلى عام 1517 عندما  أطاح بهم العثمانيون. والمماليك فرعان: المماليك البحرية (1250 - 1382) , وقد دعوا بذلك نسبة إلى " بحر" النيل بسبب من مرابطتهم بادىء الأمر في جزيرة الروضة بالنيل, والمماليك البرجية (1382 - 1517) وقد دعوا بذلك نسبة إلى أبراج قلعة القاهرة حيث كان مقرهم الأول. ويعتبر الملك الظاهر ركن الدين بيبرس أعظم سلاطين المماليك غير منازع .

❔ أسئلة ذات علاقة

2 إجابات 473 👁️
2 إجابات 668 👁️
1 إجابة 442 👁️
1 إجابة 670 👁️
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1004 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1004 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...