1.0k 👁️
بواسطة ✰✰ في أسرة ومجتمع
هل يمكن الإنسان أن يتحكم في أحلامه خلال النوم .؟

1 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
كشفت دراسة نشرت بموقع دورية نيتشر نيوروساينس على الإنترنت، أن توصيل تيار كهربائي إلى الدماغ يحفز "الحلم الواعي" الذي يدرك خلاله الشخص أنه يحلم ويستطيع التحكم في سير الأحداث خلال حلمه. وهذه النتائج هي الأولى التي تظهر أن إطلاق موجات تحفيزية للدماغ وفق تردد معين يجعل الإنسان قادرا على إدراك إنه يحلم.
وقد قامت بهذه الدراسة الطبيبة النفسية أورسولا فوس من جامعة جيه دبليو جوته في فرانكفورت بألمانيا بإجراء دراسات معملية، استمتع خلالها متطوعون بأحلام واعية، وهو ما ذكروه بعد الاستيقاظ من النوم. وأظهر التخطيط الكهربائي للدماغ أن هذه الأحلام كانت مصحوبة بنشاط كهربائي يطلق عليه موجات جاما.
وتتصل هذه الموجات الدماغية بوظائف تنفيذية مثل مهارات التفكير العليا، وكذلك وعي المرء بحالته اذهنية، لكن لم يكن معلوما وجودها خلال مرحلة الحلم خلال النوم. وتساءلت فوس وزملاؤها عن أنه طالما تظهر موجات جاما بشكل طبيعي أثناء الأحلام الواعية، فماذا سيحدث عند توصيل تيار بنفس ترددها أثناء النوم؟
وعندما فعلوا ذلك بواسطة أقطاب كهربائية على الرأس قال المتطوعون، وعددهم 27، إنهم كانوا يدركون أنهم يحلمون. واستطاع المتطوعون أيضا التحكم في أحداث الحلم وشعروا كما لو كان حلمهم يخص شخصا آخر وهم يراقبوه فقط.
بواسطة ✰✰✰
معقوووول ؟!  
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1667 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1667 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...