إعلان

1.5k 👁️
بواسطة في أسئلة عامة
ما الفرق بين الإرستقراطية والبرجوازية .؟؟

2 إجابة

0 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
أرستقراطية (Aristocracy) كلمة مشتقة من اليونانية "aristokratia"    وتعني حكم الأفضل . وهي مصطلح سياسي يشير الى الطبقة الإجتماعبة ذات المنزلة العليا وَالجَاه وموضع اعتبار المجتمع , والتي تتمتع وتمتاز ببعض الصفات الخاصة كالعوائل الإقطاعية والنبلاء أو الأشراف وعادة ما تورث هذه المزايا كما في إنجلترا، فرنسا وروسيا وغيرها وتشير أيضا إلى القوة والسلطة , وصارت نمطاً من أنماط الحياة في الكثير من بلاد العالم. والأرستقراطيون غالبا ما يشكلون النخبة من الطبقة العليا والطبقة الحاكمة والمجتمع الراقي . ويملك عدد كبير من أبناء الطبقة الأرستقراطية ألقابًا موروثة كناية عن الشرف، مثل الدوق والبارون في إنجلترا، وبعض الألقاب التي خلفها الحكم العثماني كالباشا والبك في مصر.

برجوازية (Bourgeoisie) كلمة من اللآتينية "Borough" وتعني في الأصل (أعيان المدينة بما في ذلك التجار والمهنيين) في مقابل من يقطن تلك المناطق الريفية؛ . والبرجوازية هي طبقة اجتماعية , ظهرت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر وهي التي كانت تمتلك رؤوس الأموال وتدير الصناعة والمزارعين والحرف ولديها القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها بحسب نظرية كارل ماركس . وبمعنى أدق البرجوازية هي الطبقة المسيطرة في المجتمع الرأسمالي .
0 تصويت
بواسطة
الطبقة الإرستقراطية  (Aristocracy) سياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة، واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1405 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1405 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...