إعلان

671 👁️
بواسطة ✰✰ في أسئلة عامة
متى عرف البشر تناول العسل .؟

2 إجابة

+2 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة
توصل علماء آثار وكيمياء بريطانيون إلى نتيجة أن البشر بدأوا بتناول العسل واستخدام شمع النحل بتزامن تقريبا مع بداية الزراعة والتحضر لـ 9 آلاف عام خلت. فتحتوي أجزاء أوان فخارية مكتشفة أثناء حفريات أجريت في آسيا وأوروبا على آثار شمع النحل . وتثبت نتائج البحوث التي أجريت مؤخرا أن أسلافنا استخدموا هاتين المادتين اللتين يقدمهما النحل على نطاق واسع. ومع هذا يجدر الذكر أن تعاون البشر وهذه الحشرات ذو جذور أقدم من ذلك بكثير حيث وجدت كميات كبيرة من شمع النحل في أحد الكهوف الساحلية في إفريقيا الجنوبية وقدر عمرها بما يزيد عن 40 ألف عام . ويقول العلماء إن شمع النحل يتميز بتركيبة كيميائية فريدة من نوعها من الشحوم ويتصف بمجموعة من الميزات التي تسمح بتحديد وجوده في مسامات جدران أوان قديمة بدقة. وحلل الباحثون بقايا الشحوم على جدران 6.5 آلاف وعاء فخاري مما مكنهم من وضع خريطة لانتشار النحل مع مرور الزمن. ويتبين من هذه الدراسة أن البشر بدأوا باستخدام ما حصلوا عليه من النحل في أراضي تركيا الحالية ثم انتشر فن تربية النحل شمالا ووصل إلى حيث تقع الآن الدانمارك وإسكتلندا وإيرلندا. ولم يكن ليربى النحل في تلك المناطق الشمالية في الأزمنة القديمة بسبب برودة مناخها الشديدة . ولا يمكن أن يحدد الباحثون أي نوع من الشمع المكتشف أهو شمع النحل البري أم شمع نحل التربية لأن هذا الأمر يتطلب إجراء دراسات إضافية. إلا أن بحوثهم أثبتت أن سكان آسيا وأوروبا استفادوا من النحل حتى في العصر الحجري الجديد.

المصدر: نوفوستي +RT
بواسطة ✰✰
هل صحيح أن العسل ليس له تاريخ إنتهاء صلاحية؟
بواسطة
العسل في شكله الطبيعي منخفض جدا في الرطوبة ، وعدد قليل جدا من البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن بقائها على قيد الحياة في بيئة من هذا القبيل . فالعسل هو الغذاء الوحيد الذي يستمر حقاً لفترات طويلة جدا ، وذلك بفضل الكيمياء السحرية والعمل اليدوي من النحل ، حيث يتم خلط رحيق الأزهار مع الأنزيمات داخل النحل ، ليتغير تكوين الرحيق ويخرج لنا العسل . عندما يتم إغلاق جرة العسل جيداً بشكل صحيح فإن العسل يبقى على حاله زمن طويل .
بواسطة
صح كلامة
+1 تصويت
بواسطة
العسل مادة مفيدة للجسم تستخدم في التغذية والطب والتجميل وغيرها من مجالات الحياة. والجميع يعلم أن عسل النحل مادة غذائية لها فوائد جمة، حيث يستخدم في مجالات التغذية والطب والتجميل. وقد قال إيبقراط: إذا كنت تريد أن تحافظ على شبابك فعليك بالعسل. وهناك حقائق أخرى عن العسل ليست معروفة للأغلبية من الناس . https://www.eroshen.com/site/?p=17727
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 731 المتواجدون اليوم
    0 عضو 731 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...