877 👁️
بواسطة في علوم وبيئة
ما هو تعريف الإنقراض .؟

2 إجابة

+2 تصويت
بواسطة ✰✰
الإنقراض (Extinction) في علم الأحياء و علم البيئة ، الانقراض هو نهاية الكائن أو مجموعة من الكائنات الحية ( الأصناف ) وتعتبر لحظة الانقراض عموما هي وفاة  آخر فرد من نوعا ما من الكائنات الحية ، على الرغم من أن القدرة على التكاثر واستعادتها ربما فقدت قبل هذه النقطة. حيث انه قد يكون بوفاة اخر عضو قادر على التكاثر في هذه الجماعة أو بكلمة أخرى توقف هذه الفصيلة عن القدرة على التكاثر لضمان ديمومتها.
والتغيير في المناخ يعتبر من أهم أسباب الإنقراض عبر العصور الماضية ، مثل: الجفاف ، و الحرارة الشديدة، وانخفاض مستوى البحار ، وهبوط درجة الحرارة ، وتمدد الثلوج الذي يسبب انخفاضًا في المحيطات الدافئة التي تعيش بها معظم الكائنات، كما أن الأنشطة البركانية أيضًا تعد سببا هامًا وراء الإنقراض .  بل إن إحدى نظريات إنقراض الديناصورات كانت نظرية إصطدام الأرض بالكويكبات التي تقذف بلايين الأطنان من الأتربة.
والإنسان له دور في  تحطيم بيئات الغابات الإستوائية ، والتي تعتبر من أهم البيئات للحفاظ على تطور الحياة وتجددها وهى مأوى لأنواع لا حصر لها من النبات والحيوان والطير . ورغم هذا فهي من أكثر الأماكن تهديدًا؛ حيث يجير عليها الإنسان، ويقلل من مساحتها الشاسعة، وينهب ثرواتها دون هوادة.
بواسطة
يواجه 1 من بين كل 8 من أنواع الطيور معرض لخطر الانقراض ، بما في ذلك بعض الأنواع المألوفة . حيث هناك 40 في المائة من أنواع الطيور المعروفة في العالم ، وعددها 11000 نوع ، أعدادها في حالة تقلص انحدار .
بواسطة
( أكبر الحيوانات المنقرضة ) : إشتغل العلماء في السنين الأخيرة بالبحث عن الحيوانات المنقرضة وإهتدوا إلى بقاياها المتحجرة وقد ركبوا هذه البقايا وعرفوا هياكل هذه الحيوانات وأقاموها في المتاحف.. ومن هذه الحيوانات واحداً من نوع الزحافات يُدعى بلاسيوسورس وهو أكبر حيوان عُرف حتى الآن يصح أن نطلق عليه مارد الحيوان إذ لا يُعد الفيل إلى جانبه إلا قزماً صغيراً، وقد وُجدت بقايا هذا الحيوان من فصيلة الثدييات " الديناصورات " في جنوب أفريقيا وعند تركيب هيكله وُجد أن طوله كان حوالى 33 متراً وإرتفاعه حوالى 14 متراً وكان يتغذى على الأعشاب والنباتات كما دلت على ذلك أسنانه وخلو أقدامه من المخالب وكان يعيش على الأرض بعد العصر النجمي .
+1 تصويت
بواسطة ✰✰
أنواع الانقراض. يميز الباحثون عدة أنواع من الانقراض: فبعض أنواع الحيوان تصبح ببساطة منقرضة ولا تترك أي سلالة؛ مثلاً نجد أن مجموعة من الحيوانات الأولى الشائعة كانت المحاريات المسطحة المسمَّاة ثلاثية الفصوص. ولكنها انقرضت كلية منذ حوالي 240 مليون سنة. ونجد أنواعًا أخرى تتحول تدريجيًا إلى الانقراض في أجيال كثيرة، لكنها تترك أنواعًا من سلالتها التي قد تختلف قليلاً عن النوع الأول. مثلاً، الحصان القديم المدعو إيوهيبوس أو هاراكوثيرويوم كانت قامته ـ كما يرى بعض العلماء ـ لا تزيد على 25 إلى 30سم في الارتفاع عند الكتف وله أربعة أصابع في كل من قدميه الأماميتين.
ومن خلال الأحافير، فإن الباحثين تتبعوا حوالي 30 نوعًا خلال 60 مليون سنة من إيوهيبوس حتى الحصان الحديث. وكل نوع له ملامح مختلفة قليلاً، كأن يكون الجسم أكبر أو أصابع القدم أقل من أسلافه المنقرضة. وفي حالات أخرى، فإن أعدادًا كبيرة قد انقرضت في أوقات معينة من تاريخ الأرض. وأدَّت مثل هذه الحلقات من الانقراض الجماعي إلى ظهور مجموعات حيوانات جديدة سادت بيئة الأرض لملايين السنين بعدئذ. وهكذا، فإن اختفاء الديناصورات أثناء انقراض جماعي منذ 65 مليون سنة سمح للثدييات أن تكون هي المسيطرة.

❔ أسئلة ذات علاقة

2 إجابات 4.9k 👁️
1 إجابة 473 👁️
1 إجابة 367 👁️
2 إجابات 484 👁️
3 إجابات 677 👁️
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1694 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1693 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...