إعلان

453 👁️
بواسطة ✰✰ في علوم وبيئة
ما هي الطبقات الرئيسية لغلاف الأرض؟

1 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
الغلاف الجوي هو طبقة من الغازات المختلفة حول الأرض التي تحتفظ بها قوة الجاذبية للكوكب. وقد شكلت من قبل النشاط على مدى ملايين السنين. الغلاف الجوي ينظم درجة الحرارة ويمنع الأشعة الضارة من الشمس من دخول المحيط الحيوي للكوكب، وبالتالي توفير بيئة صالحة للعيش للكائنات الحية . وترد تسعين في المئة من وزن الغلاف الجوي ضمن مسافة 100 كم من الأرض . ودرجة الحرارة والضغط والمحتوى تختلف في أماكن مختلفة في الغلاف الجوي . وفقا للخصائص ، وقد تم تقسيم الغلاف الجوي إلى خمس طبقات رئيسية :
التروبوسفير هو طبقة من الغلاف الجوي الأقرب إلى الأرض. ويصل ارتفاعها إلى 7 كم في المناطق القطبية وما يصل إلى 16 كم في المناطق الاستوائية ويبلغ متوسط ارتفاعها 12 كم. 2H تشكل ما يقرب من 80% من كتلة الغلاف الجوي. الظواهر المناخية الرئيسية مثل الرياح والمطر والثلوج السقوط والبرق والرعد كلها تجري هنا. في هذه المنطقة، تنخفض درجة الحرارة مع ارتفاع في الارتفاع. وتسمى حدود الطبقة تروبوبوس، وهي منطقة تميزت بالاستقرار في درجة الحرارة.
تمتد طبقة الستراتوسفير بين 10 كم و 50 كم من الأرض، فوق تروبوبوس. يتم وضع علامة على طبقة لعدم وجود السحب وغيرها من ملامح الطقس. الستراتوسفير هي المنطقة الأنسب للنقل الجوي. هنا، ترتفع درجة الحرارة مع زيادة المسافة من الأرض. كما أنه يحتوي على طبقة الأوزون التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الإشعاعات الضارة من الشمس، وبالتالي منعها من الوصول إلى الأرض. وتمتد طبقة الأوزون بين 15 كم و 30 كم من الأرض. وبسبب نشاط طبقة الأوزون درجة الحرارة في هذه المنطقة يزيد مع الارتفاع.
وتسمى الطبقة فوق الستراتوسفير الطبقة الوسطى . تمتد المنطقة من 50 كم إلى 80 كم فوق الأرض. يظهر الغلاف المسطح انخفاض في درجة الحرارة وفقا للارتفاع. إنها أبرد منطقة من الغلاف الجوي.
يقع الغلاف الحراري فوق الغلاف المائي فوق 80 كم من الارتفاع. هذه المنطقة لديها درجة حرارة عالية بسبب الطاقة من الشمس. في ميزوسفير، يزداد درجة الحرارة وفقا لارتفاع يصل إلى 1500 درجة مئوية. ويشكل الغلاف الدَيني أيضا الجزء الأكبر من الغلاف الأيوني. وهي منطقة متأينة بالإشعاع الشمسي وتحتوي على العديد من الجسيمات المشحونة كهربائيا. والمنطقة هي الأنسب للاتصالات الراديوية لأنها تساعد على انتشار الموجات الراديوية. وتسمى الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي إكسوسفير . يمتد بين 700 كم و 1000 كم فوق الكوكب. فإنه يدمج مع الفضاء الخارجي والجسيمات هنا الهروب باستمرار إلى الفضاء.
المصدر : مواقع علمية على الويب
إعلان

❔ أسئلة ذات علاقة

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 693 المتواجدون اليوم
    0 عضو 693 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...