882 👁️
بواسطة ✰✰ في أسئلة عامة
ما هو الفرق بين الخرسانة والاسمنت؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
الاسمنت والخرسانة هما المصطلحان الذي غالبا ما يحصل الخلط بينهما , الاسمنت هو في الواقع أحد مكونات الخليط الذي يسمى الخرسانة. وهو يتكون أساسا من الجير والسليكا. وتشكل هاتان المادتان حوالي 85% من الاسمنت . وتشمل المكونات الأخرى الكالسيوم والحديد والألومنيوم وغيرها. وتختلط هذه المواد وتسخن في أفران كبيرة إلى درجة حرارة عالية جدا تتراوح بين 2700 درجة فهرنهايت إلى 3000 درجة فهرنهايت ، لتشكيل منتج يعرف باسم الكلنكر. الكلنكر هي حبيبات صغيرة تشبه الرخام. هذه هي االعملية في وقت لاحق شكل مسحوق ناعم . والمنتج النهائي هو ما يسمي الأسمنت. وعندما تتم إضافة الماء إلى الاسمنت تتم عملية كيميائية، مما يسمح لها بالتصلب . ويعمل الإسمنت كمنتج ملزم يساعد على الاحتفاظ بمكونات الخرسانة معا. وينقسم الأسمنت أساسا إلى نوعين . الهيدروليكي وغير الهيدروليكي , يستخدم الاسمنت الهيدروليكي الماء لبدء التفاعل الكيميائي ويصلب بغض النظر عن محتوى الماء ويصبح مقاوم للماء. وهذا مناسب للظروف الرطبة والهياكل تحت الماء. غير أن الأسمنت غير الهيدروليكي لا يتصلب عند خلطه بالماء مما يجعله غير مناسب لمعظم الظروف.
وأكثر أنواع الأسمنت انتشارا هو الاسمنت البورتلاندي أو الأسمنت البورتلاندي العادي (أوبك). أسمنت بورتلاند هو الاسم العام للاسمنت الهيدروليكي المستخدم في البناء. تم تطويره من قبل البريطاني (جوزيف أسبدين) في القرن الثامن عشر. وأسمنت بورتلاند نفسه يصنف إلى 8 أنواع، وفقا للمواصفات.
أما الخرسانة فهي في الواقع خليط من الأسمنت والمياه وغيرها من المجاميع. وتشمل المجاميع مواد خاملة معظمها كيميائيا مثل الحجارة والحصى والرمل. يختلف نوع المجاميع حسب تطبيق الخرسانة. وعادة ما تشكل 60% إلى 80% من الخليط . ويشكل الأسمنت ما يصل إلى 15% من إجمالي كتلة الخرسانة، ولا يمكن تصنيعها من دون الأسمنت. نسبة الماء إلى الأسمنت مهمة جدا، حيث أنها تحدد قوة الخرسانة. لأن الكثير من المياه سوف تضعف المزيج. والخرسانة هي واحدة من مواد البناء الأكثر استخداما، نظرا لقوتها ومتانتها ومقاومتها للحريق والماء. وتصبح القوة أقوى مع مرور الوقت بسبب استمرار التصلب.
بواسطة
⚫ معلومات رائعة ومفيدة .. مشكور
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الأسمنت جزء من الخرسانة .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1438 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1438 زائر

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...