940 👁️
بواسطة ✰✰ في أسرة ومجتمع
ما هو تعريف "الاكتئاب" وماهي مسبباته ..؟

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
 
أفضل إجابة
العربية.نت - فتحت دراسة حديثة حول الاكتئاب لدى الإنسان الباب واسعاً أمام علاجات وأدوية جديدة لهذا المرض تختلف عن الأدوية والعقاقير الدارجة حالياً مثل (Prozac) و(Zoloft) وهما أشهر الأدوية التي يصفها الأطباء لمن يعانون الاكتئاب.
وانتهت دراسة حديثة نشرت نتائجها في بريطانيا الى اقتراح علاجات جديدة قد تتضمن عقاقير طبية جديدة، وتحفيزا مغناطيسيا، وكهربائيا للعقل، إضافة الى علاج سلوكي ومعرفي يساعد الشخص على إدارة الضغط والإجهاد بما يجنبه في النهاية الإصابة بالاكتئاب.
وطوال السنوات الـ50 الماضية عرف العلماء الاكتئاب ودرسوه على أنه "نقص في الرسائل الكيماوية التي تنقل إشارات السعادة بين الخلايا الدماغية"، وعلى هذا الأساس فإن مضادات الاكتئاب كانت وما زالت تقوم على فكرة تنشيط أو تعطيل ما يُسمى "الناقلات العصبية" التي تعمل في الدماغ على تداول هذه الإشارات.
لكن المفاجأة هي أن الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تقوم على هذا الأساس، مثل أدوية (Prozac) و(Zoloft) و(Paxil) نجحت في أداء المهمة مع أقل من نصف المرضى الذين اعتمدوا عليها، وهو ما دفع بالباحثين الى دراسة ما هو أبعد من الخلايا الدماغية التي تتداول الإشارات فيما بينها.
وقامت الدراسة الجديدة على فرضية أن كثافة الخلايا العصبية في كل منطقة من مناطق الدماغ يمكن أن تكون على علاقة بالإجهاد الذي يؤدي لاحقاً الى موت بعض الخلايا الدماغية، وبالتالي يؤدي الى الاكتئاب.
وأبدى الباحثون القائمون على الدراسة الجديدة اعتقادهم بأن التوتر المزمن يؤدي الى الاكتئاب، حيث إن الإجهاد يؤدي على المدى الطويل الى إحداث الضرر بخلايا في الدماغ والجسم وهو ما يؤدي الى الاكتئاب.
وشرحت الدراسة هذه الفرضية بالقول إنه في حالة الإجهاد المزمن فإن الخلايا العصبية المتواجدة في المنطقة الخاصة بالمشاعر والتعلم والذاكرة تبدأ بالضمور، بما يؤدي الى الاكتئاب.
وتفتح هذه الدراسة الباب أمام علاجات جديدة بالكامل للاكتئاب عند الإنسان، حيث تختلف بصورة شبه كاملة مسببات هذه الحالة النفسية، فيما يقول الباحثون إن العلاج الجديد للاكتئاب والمبني على هذه الفرضيات سوف يستغرق عدة شهور، فيما يستغرق العلاج التقليدي في الوقت الحالي ستة أسابيع فقط.
بواسطة ✰✰✰
اضطرابات نفسية
بواسطة ✰✰✰
من الضروري طرد فكرة الوحدة من عقل المريض، ليتمكن من التغلب على حالة العزلة التي يعيشها، فشعور المريض بوجود أشخاص يحبونه ومستعدون لتقديم المساعدة يساعد على رفع معنوياته.
بواسطة ✰✰✰
جب إقناع المريض بأن حالة الاكتئاب هي مرض كغيره من الأمراض ولا ذنب له فيها، ليتمكن من التعامل بشكل أكثر إيجابية مع مرضه ويتقبل العلاج المناسب.
بواسطة ✰✰✰
يجب محاولة دمجه في المجتمع عن طريق ممارسة بعض النشاطات الترفيهية التي تعيد إليه توازنه النفسي والعقلي.
بواسطة ✰✰✰
علاج طبيعي للاكتئاب , علاج طبيعي للاكتئاب المتكرر بعيدا عن الأدوية
http://www.eroshen.com/site/?p=19129
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الاكتئاب .. مرض العصر
د. نايف الرشيدات - الاكتئاب انواع عدة ينتج عن مسببات معينة ويرفقه مشكلات عاطفية واجتماعية مختلفة ومن انواعه .
http://www.alrai.com/article/589043.html
0 تصويت
بواسطة ✰✰
الاكتئاب حالة من الشعور بالقلق والحزن والتشاؤم والذنب مع انعدام وجود هدف للحياة
مما يجعل الفرد يفتقد الواقع ووجود هدف للحياة. وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب
عدد كبير من الناس في العصر الحالي . مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الإحصائيات
يصيب أكثر من 121 مليون شخص حول العالم .
0 تصويت
بواسطة ✰✰
باحثون ألمان يكتشفون أسباب جديدة لمشكلة الاكتئاب
غالبا ما يرتبط الاكتئاب باضطرابات نفسية تعود لأسباب مختلفة منها الأرق أو الإصابة ببعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية وغيرها، لكن باحثين ألمان تمكنوا من اكتشاف سبب جديد يفسر الإصابة بالاكتئاب. فما هو هذا السبب؟
يعد الاكتئاب واحدا من أكثر الأمراض الشائعة في ألمانيا، فوفقا للإحصائيات يتعرض عشرة بالمئة من الألمان لنوبات اكتئاب مرة واحدة على الأقل في حياتهم، قد تستمر لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات. ويعتقد خبراء الصحة أن الاضطرابات النفسية المؤدية للاكتئاب تحدث بسبب الإرهاق والمشاكل التي يواجهه البعض في حياتهم اليومية أو الإصابة ببعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية أو الباركنسون. ويعد الاكتئاب واحدا من الأمراض التي يتم تشخيصها بشكل متأخر، فحتى الآن يتم تشخيص هذا المرض باستبعاد أمراض أخرى، إلا أن تغير ذلك قد يكون ممكنا في المستقبل.
ووفقا لموقع "أوغسبرغر ألغماينه" الألماني، فإن باحثين ألمان في مشفى فرايبورغ الجامعي، توصلوا إلى اكتشاف علاقة بين ما يعرف بـ"اللدونة المشبكية"، وهي مركز التحكم في عمليات التفكير واتخاذ القرار، ونوبات الاكتئاب. وأظهرت الدراسة التي أجراها فريق البحث الألماني بقيادة الطبيب كريستوف نيسن من قسم العلاج النفسي أنه من المرجح جدا، أن يكون غياب ما يعرف بـ"اللدونة المشبكية" هو سبب الإصابة بالاكتئاب. وأشار الباحثون إلى أن ضعف إنتاج الموصلات العصبية في الدماغ ربما يكون السبب في مشكلة الاكتئاب والمعروف بحالة اكتئاب النوبة الكبرى. ونشرالباحثون نتائج دراستهم في دورية نيروبسيكوفارماكولوجي" الألمانية.
http://www.dw.com/ar/a-18869893

❔ أسئلة ذات علاقة

2 إجابات 545 👁️
2 إجابات 587 👁️
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1164 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1163 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...