1.3k 👁️
بواسطة ✰✰✰ في أسرة ومجتمع
ماسبب تعدد الوان حبوب وكبسولات الدواء ..؟
غالبا مانرى الوان مختلفة ومتعددة للون أقراص وكبسولات العلاج بعد صرف الروشته
من الصيدلية ! فهناك اللون الأبيض والأحمر والأزرق الخ ... فماذا يعني ذلك ؟؟

1 إجابة

0 تصويت
بواسطة ✰✰✰
 
أفضل إجابة
يؤدي اختلاف لون وشكل الحبوب الدوائية إلى زيادة مخاطر توقف المريض عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة بحسب وصفة الطبيب المعالج.
هذا ما توصل إليه باحثون من بريغهام ومستشفى النساء – Brigham and Women s Hospital في بوسطن، بعد دراستهم حالة أكثر من 11.5 ألف مريض، أصيبوا باحتشاء عضلة القلب الجلطة .
من المعلوم أن الأدوية غير الأصلية «generic» الرخيصة لا تقل فعاليتها عن الأدوية الأصلية، ولكن لونها وشكلها يختلفان عن الأصلية بحسب الجهة التي أنتجتها. انطلاقاً من هذا قرر الباحثون معرفة، تأثير هذا الاختلاف في استمرار المرضى في تعاطي الدواء الرخيص.
درس الباحثون المعلومات المسجلة لدى شركات التأمين الصحي، خلال الفترة المحصورة بين عامي 2006 و2011 عن 11513 مريضاً، غادروا المستشفى بعد تعافيهم من «الجلطة»، وقد وصف لهم الأطباء الاستمرار بتعاطي الأدوية الرخيصة لفترة طويلة. وقد أخذ الباحثون في الاعتبار المعطيات الخاصة بمخالفة المرضى لنظام تعاطي الأدوية بحسب وصف الطبيب، وكذلك التوقف عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة، وكذلك تغير لون وشكل هذه الحبوب خلال فترة العلاج.
اكتشف الباحثون، أن نسبة امتناع المرضى عن تعاطي الدواء المقرر بسبب تغير لون الحبوب بلغ 34 في المئة، في حين بلغت نسبة الامتناع بسبب تغير شكل الحبوب 66 في المئة.
يقول الباحث هارون كيسيلهيم: «توصف للمصابين بالجلطة، مجموعة أدوية يجب عليهم تعاطيها فترة طويلة وبدقة بحسب وصف الطبيب. ولكن عند الامتناع عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة، يؤدي ذلك إلى ارتفاع الوفيات». لذا يطلب من الأطباء والصيادلة، إبلاغ المرضى منذ البداية باحتمال تغير لون وشكل الدواء الموصوف، ولكن هذا لا يغير من فعاليته العلاجية، ليكونوا على دراية بالموضوع.
وكالات ...

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1110 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1109 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.2k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...