إعلان

664 👁️
بواسطة ✰✰✰ في أسرة ومجتمع
ما أسباب الخجل ..؟

2 إجابة

+2 تصويت
بواسطة ✰✰
 
أفضل إجابة
الخجل .. ظاهرة نفسية تترك آثاراً سيئة على المصابين به ويسبب لهم مشاكل كثيرة، إذ يجد صعوبة في خلق العلاقات الطيبة مع أقرانه وأصدقائه وكل من حوله ويمنعه من عقد الصداقات معهم، وقد يفضي به إلى الخوف والرهبة والاضطرابات العصبية والنفسية. وبحسب الأطباء ، فإن الشعور بالخجل يؤدي إلى خوف المصاب به من تأدية أي مهارة أو عمل خشية الإخفاق بسبب ما يجده من صعوبة في التركيز على ما يجري من حوله ويعجز عن مواجهة أي طارئ أو حادث بمفرده. وقد أظهرت دراسة جديدة أن دماغ الشخص الخجول أو المنطوي على ذاته تعمل بطريقة تختلف عن تلك التي لآخر منفتح على الآخرين . وأشار موقع "لايف ساينس" إلى أن الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة ستوني بروك في نيويورك وساوث وست يونيفرستي والأكاديمية الصينية للعلوم ونشرت في العدد الأخير من دورية "علم الأعصاب الإدراكي والاجتماعي العاطفي"، أن حوالي 20% من الناس يولدون ولديهم سمات شخصية ذاتية تعبر عن نفسها من خلال الانطواء أو الاضطرابات العصبية النفسية . وأوضح الباحثون أن هذه الاضطرابات تظهر عند بعض الأطفال الذين يتعاملون في بعض المواقف بشيء من البرودة وينخرطون في البكاء بسهولة، ويطرحون أسئلة غريبة أو يفكرون بعمق في الأشياء. وأظهرت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص الذين قد يتأثرون لأي شيء كان، يهتمون بأدق التفاصيل بسبب وجود مناطق معينة في أدمغتهم أكثر نشاطاً من غيرها ويحاولون فهم المعلومات الحسية أو البصرية أكثر من نظرائهم الذين لا يمكن تصنفيهم ضمن خانة الأشخاص أصحاب الأحاسيس المرهفة. وأكد الباحثون أن الذين لديهم أمزجة حساسة للغاية يشعرون بالانزعاج للضوضاء والزحام، وهم أكثر تأثراً بمادة الكافيين من غيرهم وتعتريهم الدهشة بسهولة. وخلص الباحثون إلى سمة الحساسية الشديدة موجودة لدى أكثر من مائة من المخلوقات بدءاً بالإنسان وانتهاء بالثدييات المختلفة الأنواع والأجناس، ما يشير إلى أن هذه السمة لا تقتصر على البشر وحدهم وقد تقدم أدلة على مراحل التطور ومزاياها بشكل عام الخجل أسبابه جينية
الخجل قد تكون أسبابه جينية، بحيث يرث المرء نصف صفاته على هذا الصعيد من الأهل، بينما يتأثر النصف الثاني بالبيئة المحيطة. وأشار الدكتور جون كاسيوبو مدير مركز طب النفس الاجتماعي في جامعة شيكاجو الأمريكية، إلى أن استمرار حاجة المرء للتواصل الاجتماعي مع الناس، حتى وإن كان في وسط حشد كبير من الأشخاص، ويقدّر بالتالي أن 60 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها يشعرون بالخجل، ما يسبب لهم الكثير من الحزن والإحباط. وأوضح كاسيوبو أنه يرى الشعور بالخجل على أنه أمر يشبه الشعور بالجوع أو العطش، بمعنى أنه قد يصيب الجميع ويدفعهم إلى محاولة إشباعه، وباعتماد بيانات عائدة لثمانية آلاف شخص، يقول كاسيوبو إن الأبحاث أثبتت بأن مستويات العزلة أو المشاركة الاجتماعية عائدة إلى أسباب جينية في 50 في المائة من الحالات، غير أن الدراسة عجزت عن تحديد الرابطة السببية بين كل عنصر من العناصر الخاصة بميل الشخص إلى العزلة، وبين الجينات المحددة. وترى الدراسة أن موقف الناس من الخجل قد تأثّر بمعطيات التطور الطبيعي للعرق البشري، حيث كان البقاء وحيداً في العصور الغابرة يهدد حياة البشر ويعرضهم لخطر الوقوع فريسة للحيوانات المتوحشة، أو يجردهم من مصادر الغذاء. وحث كاسيوبو الأشخاص الذين يشعرون بالعزلة والخجل ويخشون الوحدة على الانخراط أكثر في النشاطات الاجتماعية، على غرار العمل التطوعي أو مساعدة المحتاجين، والحفاظ على نظرة تفاؤلية حيال المسار الذي ستتخذه حياتهم. وقد اكتشف علماء سويسريون ما يسمونه بهرمون الثقة "أوكسيتوسين" الذى قد يساعد الأشخاص الخجولين والمتهيبين من التفاعل البشري على التواصل مع الآخرين.
بواسطة ✰✰✰
السبب الأكبر هو : عدم الثقه بالنفس !!
بواسطة
ظاهرة الخجل الاجتماعي من الظواهر المنتشرة في المجتمعات بشكل كبير.. ويعود هذا الأمر إلى مراحل الطفولة الأولى حيث لا يتم إعداد الأطفال على التكلم أمام مجموعة من الناس بحيث يتم كسر حاجز الخجل الاجتماعي منذ الصغر.
+1 تصويت
بواسطة
الخجل هو انكماش الإنسان وانطواؤه وتجافيه عن ملاقاة الآخرين وهي حالة من القلق والخوف ونقص الثقة بالنفس . معظم الاضطرابات النفسية تعود في منشئها إلى سلوكيات الأهل والمعلمين مع أطفالهم ومن هذه السلوكيات ما يلي :
1 - المعاملة السيئة من الوالدين أو المحيطين به من المعلمين مما يجعل الطفل يكون صورة سلبية عن ذاته .
2 - تعرض الطفل للفشل والإحباط والإخفاقات المتتالية مثل عدم حصول الطفل على درجات عالية أو عدم الحصول على الدرجات الكاملة التي يتمناها الوالدان .
3 - خوف الأهل الزائد على الطفل من الأخطار التي تحدق به من المجتمع الخارجي والتدليل المفرط .
4 - فقدان المهارات الاجتماعية نتيجة انعزال الأهل وعدم إقامة علاقات مع الآخرين .
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1066 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1065 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.3k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...