إعلان

858 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
السلام عليكم ورحمة الله ..
مالطريقة الأفضل لإرشاد استهلاك الكهرباء بالمنزل وتخفيض قيمة الفاتورة .

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
ترشيد الكهرباء هوالاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية المتوفرة واللازمة لتشغيل الآلة أو المنشأة دون المساس براحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفائة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيها أو إنتاجها . والهدف من الترشيد هو تخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك ، بعيدا عن الإسراف المنهي بذلك ، ويتم تحقيق هذا الهدف عن طريق المشاركة الفعالة مع شركة الكهرباء  لاستمرار الخدمة الكهربائية بالكفاءة المطلوبة عن طريق تخفيض الأحمال الزائدة على محطات وشبكات الكهرباء .
+1 تصويت
بواسطة
طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية :
( التكييف ) أجهزة التكييف وخاصة مكيف الفريون هي من اكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء , وهي الأكثر استخداما في فص الصيف لارتفاع درجة الحرارة حيث تستهلك هذه الجهاز قدراً كبيراً من الطاقة الكهربائية تنعكس على قيمة فاتورة الاستهلاك . ومن أهم الإرشادات لتوفير الطاقة الكهربائية المستخدمة في المكيفات :
• الحرص على إغلاق نوافذ وابواب الغرفة لمنع دخول الهواء الحار إلى الداخل أو خروج الهواء البارد. وأيضا التأكد من سد أي ثقوب أو شقوق بالغرفة لمنع دخول الهواء الحار وذلك بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ ومراوح الشفط وأية أماكن أخرى تمر فيها الأسلاك والأنابيب من خلال الجدران. واسدال ستائر الغرفة للمساعدة في العزل الحراري للغرفة ويفضل أن تكون النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة .
• التأكد من موقع تركيب المكيف الجداري أو السبلت وأن يكون بموقع جيد التهوية وبعيدا عن الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيد للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك .
• الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف ، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك . وكذلك يفضل عمل جدول صيانة دوري للمكيف قبل بداية الصيف . مثل التنظيف الشامل للمكيف  , والتأكد من سلامة الأجزاء الداخلية وعدم وجود تسرب لغاز الفريون , وكذلك سلامة عمل منظم الحرارة (الترموستات ) وغيره .
• مراعات أن تكون قوة المكيف تتناسب مع حجم الغرفة لمنع تعرض المكيف لزيادة الحمل , وهذا يحدده الكهربائي المختص . فمكيفات الفريون الجدارية بسعاتها المختلفة تتراوح قدرتها بين (12000 الى 24000 وحدة حرارية أو أكثر من ذلك ) 2000 إلى 4000 وات/ ساعة وتعادل هذه الطاقة تقريبا استهلاك 100 – 250 وحدة إضاءة فلورسنت عادية . ويتوقف مقدار الطاقة المستهلكة على فترة التشغيل .
• ضبط ثرموستات المكيف (جهاز ضبط الحرارة) عند درجة حرارة  مئوية معينة أي الدرجة الأنسب للتبريد المريح والتأكد دائما من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب.
( المكيف الصحراوي ) يتم عمل المكيف الصحراوي على أساس تمرير الهواء الخارجي على القش المشبع بالماء ودفعه إلى الداخل وبالتالي تبريد الهواء الداخل إلى الغرفة . وبسبب مرور هذا الهواء على سطح رطب فإنه يحصل على نسبة من الرطوبة مع الهواء البارد بعكس المكيف الجداري (الفريون ) الذي يبرد الهواء جافا .استهلاك المكيف الصحراوي للكهرباء . يستهلك المكيف الصحراوي طاقة كهربائية قليلة جدا مقارنة بما يستهلكه مكيف الفريون ، حيث أن الطاقة الكهربائية التي يستهلكها المكيف الصحراوي لتبريد حجم معين من المبني تمثل أقل من 1/8 الطاقة التي يستهلكها مكيف الفريون لتبريد نفس الحجم ، أي أن المكيف الفريون يستهلك أكثر من ثمانية أضعاف الطاقة التي يستهلكها مكيف صحراوي ليعطي نفس النتيجة .
• يجب استبدال “القش ” بصفة دورية لأنه معرض لتراكم الأملاح المذابة في الماء بالإضافة لبعض العوالق والأتربة حيث يقلل ذلك من كفاءة المكيف الصحراوي . التأكد من صلاحية عمل المضخة والمروحة مع إجراء الصيانة اللازمة لهما .
• ينصح باستخدام المكيف الصحراوي في الأماكن المفتوحة أو المعرضة إلى الهواء الخارجي من خلال فتح الأبواب أو النوافذ أو مراوح الشفط كالصالات والمطابخ والملاحق .
( غسالات الملابس ) غسالات الملابس  والنشافات تعتبر من الأجهزة المنزلية المهمة والتي تستهلك قدراً من الطاقة الكهربائية ويمكن تقليل الطاقة الموجهة لها باتباع الإرشادات التالية :
• من الأفضل شراء غسالة تتناسب مح إحتياجات العائلة , فمثلا وجود غسالة بحجم كبير لدى عائلة عدد أفرادها قليل ؛ سيكون مكلفا بالطاقة الكهربائية بدون مبرر . لذا يلزم معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي للغسالة قبل شرائها.
• محاولة تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس وذلك لتوفير الطاقة والوقت . ومن الأفضل نشر الغسيل تحت أشعة الشمس بدلاً من استخدام النشافة الكهربائية وذلك سيوفر في تكاليف فاتورة الكهرباء.
( الثلاجة والفريزر )  :
• نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة بشكل دوري.
• المحافضة عل إحكام غلق باب الثلاجة وذلك لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها.
• ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياءوسهلة وسريعة.
• تعيين درجة الحرارة بالثلاجة من الثرموستات حسب قوة التبريد المناسب وحسب تعليمات الشركة المصنعة من كتيب الإرشادات .
بواسطة
( المكواة ) تتراوح قدرة جهاز المكواة رغم صغر حجمها من 1000 إلى 1500 وات وهذه تعادل تقريبا قدرة عدد 50 – 75 وحدة إضاءة فلورسنت عادية ( 20 وات ) أو نصف قدرة مكيف فريون جداري . وينصح بالاستخدام الأمثل لهذا الجهاز باتباع ا لآتي : - المكواة الكهربائية : -
• استخدام الجهاز عند الحاجة الفعلية
• فصل الجهاز عن الكهرباء في حالة عدم استخدامه
• تفادي استخدام المكواة خلال فترة ذروة الأحمال الكهربائية
بواسطة
( الإضـاءة ) تعتبر من أكثر الأجهزة الكهربائية انتشارا حيث تستخدم بكميات كبيرة فى القطاعين السكني والتجاري . وتمثل استهلاكا مرتفعا في المحلات التجارية والمرافق العامة ، كما أن بعض المباني تبلغ نسبة استهلاك الإنارة فيها أكثر من 30 % من إجمالي الطاقة المستهلكة.ومن أنواع مصابيح الإضاءة الأكثر انتشارا :
* مصابيح الإنارة العادية ( التنجستن ) : وقدرتهاغالبآ من 20 – 100 وات .
* مصابيح الإنارة فلورسنت : وقدرتها من 20 – 40 وات (طول 60 و. 120 سم ) .
وفيما يلي بعض الإرشادات التي يمكننا اتباعها لترشيد الاستهلاك الكهربائي في مجال الإضاءة : -
مصابيح الإضاءة
* يفضل – في المباني السكنية والمرافق العامة خاصة – استخدام مصابيح الفلورسنت إذ أنها تكون أقل عددا وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية (التنجستن ) لإعطاء نفس شدة الإضاءة فمثلا للحصول على شدة إضاءة ناتجة من مصباح فلورسنت واحد قدرة 40 وات
0 تصويت
بواسطة
"الاقتصادية" من الرياض .. أوصى البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة المستهلكين 3 نصائح رئيسة لتساعد المستهلك من التوفير في القيمة الشهرية لاستهلاك المكيف. الأولى: التأكد من أن جهاز التكييف يحمل بطاقة كفاءة الطاقة. الثانية: اختيار الجهاز ذو الكفاءة العالية، ولمعرفة الجهاز ذو الكفاءة العالية عن طريق المستويات، حيث كلما ارتفع المستوى كلما قل استهلاك الجهاز من الكهرباء. ومقارنة معلومات البطاقة في تطبيق تأكد. الثالثة: اختيار سعة التبريد المناسبة لحجم الغرفة، عن طريق ضرب عرض الغرفة في طولها، الناتج هو حجم المكيف المناسب للغرفة. ومثال على غرفة طولها عرضها 4 متر وطولها 3 متر (4*3= 12) فحجم المكيف المناسب لهذه الغرفة مكيف ذو سعة تبريد قدرها 12 ألف وحدة.
إعلان

إعلان

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1464 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1464 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...