627 👁️
بواسطة في مال وأعمال
ماهو نظام المقايضة التجارية ..؟

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰✰
 
أفضل إجابة
نظام المقايضة .. لم يكن ظهور النقود نتيجة لاختراع فرد واحد ولم يكن تداولها نتيجة لعقد اجتماعي بين الافراد , وانما كان وليد الحاجة إليها . و المقصود بنظام المقايضة انه نظام يقوم على مبادلة شيء بشيء اخر فمن يملك شيئا لا يحتاجه ويريد شيئا بحوزة شخص اخر يقايض هذا الشخص. لم تظهر الحاجة للنقود في العصور البدائية, التي كان الإنسان يكتفي ذاتيا خلال تلك العصور, سواء على مستوى الفرد أو العائلة أو القبيلة. حيث كان كل فرد يبادل جزءا من إنتاجه مقابل السلع التي ينتجها الاخرون اي ان المبادلة كانت تتم عن طريق المقايضة دون وجود فاصل من اي نوع, اي دون تدخل النقودوسيطا في عملية التبادل. إلا أن هذا النظام أصبح قاصرا عن مجاراة التطور الحضاري الذي ساد المجتمعات فالمقايضة ليست الصورة المثلى للتبادل واتمام المعاملات الاقتصادية حيث زادت حاجات الإنسان وأصبح يتنقل من مكان إلى اخر و اخذ يدرك تدريجيا مزايا الانفراد بعمل معين وتقسيم العمل وبرزت بالتالي عيوب نظام المقايضة وهي :
• صعوبات إيجاد مقياس واحد للتبادل.
• عدم توافق رغبات البائع والمشتري في وقت واحد.
• صعوبة توفر وسيلة عامة صالحة لاختزان القيمة.
• صعوبة توفر وحدة مناسبة للدفع الاجل.
• صعوبة تجزأه بعض السلع.
0 تصويت
بواسطة
البيع والشراء من طريق تبادل السلع لا من طريق استخدام العملة. وقد اتبعت هذه الطريقة في التبادل قبل اختراع النقود , مع العلم أن بعض القبائل الإفريقية وغيرها لا تزال إلى اليوم تعتمد المقايضة وسيلة لإجراء معاملاتها الاقتصادية. وهي وسيلة غير عملية ألبتة. إذ لا بد لاكتمال الصفقة في أيما عملية مقايضة, من وجود شخصين كل منهما في حاجة إلى ما يعرضه عليه الآخر. والحق أن المصاعب التي تكتنف مثل هذه العملية هي التي حملت الإنسان على التفكير في وسيلة للتبادل أسهل وأفضل وأدق من المقايضة, فكانت النقود .
0 تصويت
بواسطة ✰✰
المقايضة هي طريقة بديلة للتداول حيث يتم تبادل السلع والخدمات مباشرة مع بعضها البعض دون استخدام المال كوسيط . هي طريقة قديمة للتبادل . تبادل الناس الخدمات والسلع مقابل خدمات وسلع أخرى في المقابل .
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1399 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1399 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...