529 👁️
بواسطة في أسرة ومجتمع
ما هي أنواع الذكاء ?

1 إجابة

0 تصويت
بواسطة
لماذا يكون بعض الأطفال أفضل في الرياضة ، والبعض الآخر أفضل في الرياضيات ، والبعض الآخر أفضل في الرسم أو القراءة أو العزف على آلة موسيقية ؟ .. تبدو الإجابة بسيطة ومليئة بالمعنى : لأن كل طفل لديه دوافعه ومواهبه الخاصة ، والتي يطورها هو أو هي وفقًا لسرعته الخاصة وبطريقة تختلف عن الآخرين . هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه عالم النفس العصبي والمعلم بجامعة هارفارد (هوارد جاردنر) في كتابه "أطر العقل : نظرية الذكاءات المتعددة". يرى جاردنر بأن كل طفل يتطور وفقًا لاحتياجاته الخاصة. وبالتالي ، فإن الطفل الذي لا يبدي اهتمامًا باللغة ، على سبيل المثال ، قد يكون لديه قدرة كبيرة في مجال الرياضيات والذكاء المكاني .
يحدد البحث الذي تم إجراؤه وجود  مناطق في الدماغ البشري تتوافق مع فضاءات معرفية معينة ، وكلها متميزة ومستقلة نسبيًا عن بعضها البعض . وحددت ثمانية أنواع للذكاء :
1. الذكاء المنطقي الرياضي , الذين يتمتعون بهذا الذكاء قدرتهم على حل المشكلات مدهشة للغاية وغالبًا ما ترتبط بنوع من الذكاء غير اللفظي ، أي يمكنهم معرفة الإجابة على مشكلة معينة قبل أن يلفظوها بوقت طويل.
2. الذكاء اللغوي , الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ماهرون ولديهم تفضيلات لأنشطة مثل  القراءة والتحدث ورواية القصص والنكات وكتابة القصائد وتعلم اللغات .
3. الذكاء المكاني , يُظهر هذا النوع من الذكاء أنماطًا تثبت قدرة الطفل على التفكير في ثلاثة أبعاد. الأشخاص الذين يطورون الذكاء المكاني  جيدون في حل المشكلات المكانية مثل الرسم والتلوين أو قراءة الخرائط أو النظر إلى الصور أو حل المتاهات أو ممارسة ألعاب البناء .
4. الذكاء الموسيقي , وهو نموذجي للأطفال ذوي القدرة الفطرية على تعلم الأصوات المختلفة ، والتي تترجم إلى قدرة كبيرة على  الغناء ، والاستماع إلى الموسيقى ، والعزف على الآلات ، وتأليف الأغاني ، والاستمتاع بالحفلات الموسيقية  واتباع الإيقاعات المختلفة. قد يلاحظ هذا النوع من الذكاء الملاحظات غير الرسمية التي لا يلاحظها الآخرون ويمكنهم بسهولة حفظ الأغاني والنغمات.
5. الذكاء الجسدي الحركي , إنها القدرة على استخدام الجسد كله في التعبير عن الأفكار والمشاعر ، وإمكانية استخدام اليدين لتحويل العناصر. الأطفال الذين يظهرون ذكاء حركي جيدون في  الرقص والتمثيل وتقليد الإيماءات أو التعبيرات وممارسة الرياضة والجري والحركة والقفز .
6. الذكاء الشخصي , وهو يميز أولئك الذين يعرفون أنفسهم أفضل. يحب هؤلاء الأطفال العمل بشكل مستقل  وتحديد الأهداف والتركيز على تحقيقها وفهم مشاعرهم  ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم.
7. الذكاء الداخلي ,  على عكس الذكاء الشخصي ، من الشائع بين الأطفال الذين يجيدون التحدث ، والعمل في فرق ، ومساعدة الآخرين ، والتوسط في النزاعات ، ومقابلة أشخاص جدد.
8. الذكاء الطبيعي , يتعلق بجاذبية البيئة والنباتات والحيوانات. يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء  بالقيام بأنشطة مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة ورعاية الحيوانات والتعلم عن الطبيعة وإعادة التدوير والاهتمام بالبيئة.
المصدر :  iberostar.com/en
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1261 المتواجدون اليوم
    0 عضو 1261 زائر

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...