706 👁️
بواسطة ✰✰ في علوم وبيئة
ما هو تعريف التلوث البحري؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
يشير التلوث البحري(Marine pollution) إلى مجموعة من التهديدات من المصادر الأرضية ، وينطوي عمومًا على تلوث أجسام المياه مثل الأنهار والجداول والمحيطات. وتشمل الأسباب الرئيسية للتلوث البحري انسكابات النفط ، ومياه الصرف الصحي غير المعالجة ، والفضلات البحرية ، والمواد المشعة ، والمعادن الثقيلة من مخلفات المناجم ، والملوثات العضوية الثابتة وغيره الكثير . وبمعنى آخر ( لتلوث البحري هو أي نشاط إنساني يغير من البيئة والحياة البحرية ونباتاتها ومصايدها والصحة العامة كما يؤثر في المنافع البحرية  مما  يغيير التوازن الطبيعي للبحر بما من شأنه أن يؤدي إلى تعريض صحة الإنسان للخطر، أو يضر بالموارد البيولوجية من نباتات وحيوانات بحرية .
0 تصويت
بواسطة ✰✰
يقاس تلوث البيئة ويقسم حسب خطورته لثلاثة أقسام وهي كالتالي :
• التلوث المقبول: وهو حدوث بعض الخلل الذي لا يؤثر كثيرًا على النظام العام للبيئة ، ويكون في البيئة البسيطة التي لا يكون فيها تدخل كبير للإنسان، ولا تخلو مدينة أو قرية من هذا الشكل من التلوث فهو موجود لكن لا يؤثر على توازن البيئة.
• التلوث الخطر: عندما تتجمع مجموعة من التلوث المقبول هذا يعني وجود الكثير من التدخلات البشرية والتجاوزات التي تحدث في البيئة وتؤثر على توازنها، ويظهر هذا النوع بشكل جلي في الدول الصناعية، حيث تتدمر الغابات لإقامة المصانع مثلًا؛ فتقل كمية الأكسجين ويزيد ثاني أكسيد الكربون من دخان المصانع، فالخلل هنا مزدوج وخطر، وفي هذه الحالة يحاول النظام البيئي أن يعطي بقدر أكبر ليحافظ على التوازن، وقد يستطيع إن كان هناك اهتمام من الإنسان، وقيامه ببعض الاعمال التي تحافظ على البيئة.
• التلوث المدمر: وهذه المرحلة ممكن أن تكون مرحلة متقدمة للتلوث الخطر، حيث مهما حاولت البيئة أن تعطي أكثر لتعيد التوازن لنظامها، فإنّها لا تستطيع، وتحتاج لعشرات السنين لإرجاع نظام الكون، هذا إن توقفت أعمال الإنسان.
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1513 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1512 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...