1.2k 👁️
بواسطة ✰✰ في علوم وبيئة
ما الفرق بين البرق والرعد .. ؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
الرعد هوالصوت الذي نسمعة بسبب احتكاك السحب بعضعها ببعض نتيجة الشحنة الكهربائية المشحونة بها هذة السحب ؛ اما البرق فهو الضوء الصادر نتيجة الماس الكهربائي بسبب تفريغ الشحنة الكهربائية .
+1 تصويت
بواسطة
نسمع دائما عن كلمتا البرق والرعد فهل تعرف ما هو الفرق بينهما ؟
• البرق : هو هذا الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء في الأيام التي تسوء فيها أحوال الجو, وهو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والأخرى تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر علي هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي في الأيام ذات الطقس السيء، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد، والإثنان معاً يطلق عليهم اسم الصاعقة.
• الرعد : هو الصوت الذي يصدر مصاحباً لمعان البرق. يختلف صوت الرعد من فرقعة حادة إلى دوي منخفض وذلك اعتماداً على طبيعة البرق وبعد السامع عن المصدر. يسمى صوت الرعد لغوياً الهزيم . يحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ازدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد. وسورة الرعد هي إحدى سور القرآن الكريم ولقد سميت السورة (سورة الرعد) لتلك الظاهرة الكونية العجيبة التي تتجلى فيها قدرة الله وسلطانه وهذا الرعد جمع النقيضين فهو على كونه مخيفاً في ظاهره إلا أنه فيه الخير كله من الماء الذي ينزل من السحاب الذي يحمل الماء والصواعق وفي الماء الإحياء وفي الصواعق الإفناء والهلاك وقد قال القائل :
جمعُ النقيضين من أسرار قدرته هذا السحاب به ماءٌ به نار.
بواسطة
من غرائب الصدف : هناك حارس الغابات الأميركي روي الذي فقد إبهام قدمه بعد تعرضه لصاعقة في عام 1942. وفي عام 1969 أحرقت صاعقة أخرى حاجبيه. وفي عام 1970 أحرقت صاعقة كتفه. وفي عام 1972 أشتعل شعر رأسه بعد أن ضربته صاعقة على دماغه. ولم يتوقف حظه مع الصواعق عند هذا الحد فقد قذفته صاعقة قوية إلى خارج سيارته عام 1973. وبعد ذلك تعرض لصاعقتين قبل أن يقدم على الإنتحار بإطلاق النار على نفسه عام 1983 هروباً من الصواعق التي ظلت تلاحقه في كل مكان !!
  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1429 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1428 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...